سياسة البيانات المفتوحة

 

تعرف البيانات الحكومية المفتوحة على أنها بيانات متوفرة ومتاحة لاستخدام الجميع، وأن لكل شخص الحق في إعادة نشرها بدون أي قيود تقنية أو مالية أو قانونية وأيضا إعادة توزيعها ونشرها.

 

تعتبر حكومة مملكة البحرين مشاركة البيانات مع الجمهور خطوة بالغة الأهمية نحو تعزيز الشفافية والمساءلة فيما يتعلق بالحوكمة. ولتحقيق هذا الغرض تسعى الحكومة الموقّرة جاهدة لنشر البيانات المفتوحة بغيّة تشجيع التعاون مع جميع فئات الجمهور (المواطنين ورواد الأعمال والمقيمين والزوار) وإشراكهم بما يثمر عن حلول مبتكرة تغتنم الفرص وتتغلب على التحديات التي تواجه المملكة سعيًا للارتقاء بجودة الحياة.

 

وتسلط سياسة البيانات المفتوحة (14 صفحة، صيغة ملف PDF) الضوء على التزام حكومة البحرين الموقّرة بنشر البيانات الحكوميّة واستخدامها لزيادة قابلية الوصول إلى البيانات غير الحساسة ومشاركتها بسهولة بهدف تحقيق نقلة نوعيّة على الصعيدين التجاري والاجتماعي. وتتألف من قسمين:

 

1.  استراتيجية البيانات المفتوحة

يتمثل الغرض من استراتيجية البيانات المفتوحة في اتخاذ إجراءات فوريّة لتشجيع استخدام البيانات العامة وتطبيقها على نطاق واسع للارتقاء بمستوى المعيشة وتحفيز الأنشطة التجاريّة، ما يساهم في نهضة المجتمع البحريني وتعزيز الاقتصاد الوطني.

 

2.  سياسة البيانات المفتوحة

يتمثل الغرض من هذه السياسة في تيسير الوصول لبيانات حكومة مملكة البحرين ومعلوماتها واستخدامها والتي يتم تحديثها بشكل دوري وتتاح بصيغ قابلة للقراءة سواء من قبل الأشخاص أو الحواسيب، عبر منصة البيانات المفتوحة الوطنية (www.data.gov.bh) ضمن الإطار القائم للقانون رقم (16) لسنة 2014 بشأن حماية معلومات ووثائق الدولة وقانون رقم (30) لسنة 2018 بشأن حماية البيانات الشخصيّة والسياسات والقوانين والقواعد الأخرى ذات الصلة.

 

للمزيد من المعلومات، يمكنك الاطلاع على سياسة البيانات المفتوحة.

 

للمساعدة أو الاستفسار، يرجى التواصل معنا على البريد الإلكتروني statistics@iga.gov.bh

 

 

 

 

حقوق التأليف والنشر © 2015 هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية اتصل بنا الأسئلة الشائعة الطلبات والاقتراحات سياسة البيانات المفتوحة سهولة الوصول