سياسة استخدام البيانات الحكومية المفتوحة

توفر بوابة البيانات المفتوحة "البوابة" لحكومة البحرين "الحكومة" المتاحة عبر الموقع www.data.gov.bh لجميع الأطراف المعنية سهولة الوصول إلى ثروة من البيانات الرسمية العامة  الغير حساسة والغير سرية "البيانات". يتم الحصول على هذه البيانات من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية "الهيئة" من جميع الجهات الحكومية "الجهات" أو "الجهة" استنادا إلى أدوارها ومسؤولياتها المحددة، ويتم توفيرها من خلال البوابة باستخدام عدة أشكال، بما في ذلك البيانات الخام والرسوم البيانية.

في حين أن الهيئة يجب أن تبذل جهداً في إثراء وتحديث البوابة بآخرالبيانات والإحصاءات،  نجد أن استخدام البيانات محكوم بعدد من المبادئ لضمان بلوغ أهداف البوابة وتسهيل نشر البيانات تماشياً مع استراتيجية حكومة البحرين.

 

وعلى هذا النحو، يجب مراعاة مبادئ السياسة التالية في جميع الأوقات:

 

1. توافر البيانات غير الحساسة / غير السرية / العامة

  •  تلتزم الحكومة بإتاحة البيانات غير الحساسة / غير السرية / العامة لدعم الابتكار والإنتاجية في جميع القطاعات الرئيسية في البحرين.
  •  تكفل الحكومة، حيثما أمكن ذلك، بيانات مجانية وسهلة الاستخدام وعالية الجودة وموثوق بها على مختلف الأشكال.
  •  تلتزم الحكومة بأعلى معايير الأمن والخصوصية بالنسبة للبيانات الفردية والتجارية والوطنية.
  •  تقوم الحكومة ببناء شراكات استراتيجية مع المؤسسات العامة والخاصة والبحثية والاستفادة من البيانات العامة لتحقيق المنفعة الاجتماعية والاقتصادية لمكونات البحرين.

 

2. عدم وجود قيود على استخدام البيانات

  •  يجب تقديم البيانات دون قيود على الاستخدام أو إعادة الاستخدام أو النشر.
  •  لا تنتهي صلاحية البيانات المتاحة على البوابة ولا توجد عوامل أخرى تؤثر على صلاحيتها.

 

3. يجب أن يكون الوصول إلى البيانات بسيطاً ومباشراً

  • تكون البوابة سهلة الاستخدام من أجل تحسين تجربة المستخدم وتقصير الوقت اللازم لإيجاد البيانات إلى جانب خفض منحنى التعلم المطلوب لبناء تحليلات باستخدام البوابة.
  • تستخدم البوابة أنماطاً مفتوحة وتستند إلى المعايير لتمكين الامتثال للممارسات السائدة على نطاق واسع، بما في ذلك الممارسات التي حددها المؤتمر W3C لقابلية القراءة وإمكانية الوصول.

 

4. يتم تحديث البوابة في الوقت المناسب

يجب أن يتم تحميل البيانات إلى البوابة بمجرد استلامها من قبل الهيئة. وتلتزم الهيئة بوضع الآليات اللازمة لأتمتة هذه العملية قدر المستطاع لتسهيل إتاحة البيانات للجمهور في الوقت المناسب.

 

5. تكون صيغ البيانات المستخدمة مفتوحة

يجب أن تكون جميع البيانات المنشورة على البوابة سهلة وجاهزة للاستخدام باستخدام الصيغ المفتوحة السائدة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، القيم المفصولة بفواصل (CSV)، والجدولة، وربط قاعدة البيانات المفتوحة (ODBC)، وغيرها من الصيغ التي تعتبرها الهيئة ملائمة لتسهيل الاستخدام والمعالجة من قبل المستخدمين النهائيين.

 

6. يجب أن يكون هناك تحليل بسيط جداً أو معدوم على البيانات

يجب أن تقدم البيانات في شكلها الخام مع عدم إجراء تحليل لها. هذا لا يتعارض مع عرض الهيئة لهذه البيانات على البوابة باستخدام وسائل رسومية، ولكن أي تحليل يجب أن يكون من قبل المستخدمين النهائيين فقط.

 

7. استخدام البيانات يجب أن يتقيد بمبادئ البحث العلمي

  •  يجب مراعاة شروط استخدام البوابة في جميع الأوقات، ولا سيما شروط الاستشهاد بمصادر البيانات يجب أن تحافظ عليها جميع الأطراف، بما في ذلك المستخدمين النهائيين.
  •  تخص البيانات في جميع الأوقات وبدون استثناء حكومة البحرين، ويتم توفيرها من قبل الهيئة وفقا لبيان السياسة هذا ولوثيقة شروط استخدام البوابة.

 

8. التغيير في بيان السياسة هذا

قد تقوم الهيئة بتغيير بيان السياسة هذا من وقت لآخر، حيث يجب إخطار هذه التغييرات من خلال البوابة.

 

9.المبادئ الإسترشادية والإجراءات

وتتبع الجهات هذه الإرشادات والإجراءات للتأكد من أن البيانات المفتوحة تدعم نمو الاقتصاد وتحسن تقديم الخدمات والرفاهية للمجتمع.

 

  • يجب أن تعتبر جميع مجموعات البيانات العامة مفتوحة ما لم تتضمن معلومات مصنفة كحساسة أو خاصة أو سرية.

 

  •  ينبغي أن تستخدم الجهات الإرشادات التالية لاختيار مجموعات البيانات الخاصة بها ونشرها حسب الأولوية. ولأغراض تحديد أولويات مجموعات البيانات العامة، ينبغي للجهات أن تنظر فيما إذا كانت المعلومات مجسدة في مجموعة البيانات العامة:

            - زيادة مساءلة الجهات واستجابتها؛

            - تحسين المعرفة العامة بالجهة وعملياتها؛

            - الإستجابة لحاجة أو طلب يحدده الجمهور؛

            - تعزيز مهمة الجهة؛

            - تهيئة فرص اقتصادية.

 

  • يجب أن تتماشى بنية مجموعات البيانات المنشورة مع مواصفات مشاركة البيانات الخاصة بمملكة البحرين ، حيثما وجدت. ويجوز للجهة أن تتشاور مع الهيئة فيما يتعلق بالمواصفات الحالية.
  • تحتفظ الجهات بملكية مجموعات البيانات التي تقدمها، حيث تظل جميع البيانات ومجموعات البيانات ملكا للجهة المصدر ولا يحق للمستخدمين العامة الحصول على حقوق ملكية بيانات أو مجموعات بيانات الجهة.
  •  تصبح مجموعات البيانات العامة المنشورة على البوابة موردا عاما متاحا لأي شخص لديه مدخل إلى الإنترنت. وقد يشمل الاستخدام العام لمجموعات البيانات تطوير التطبيقات. وفي هذه الحالة، يحتفظ المطورون بالملكية الفكرية  لتطبيقاتهم، باستثناء بيانات الجهة نفسها التي لا تزال ملكيتها مستمرة مع الجهة.
  •  يجب على الجهات إنشاء، ونشر، وحفظ البيانات الوصفية الدقيقة على البوابة لكل مجموعة بيانات عامة على النحو المبين في معايير البيانات الوصفية التي حددتها الهيئة.
  •  يجب على الجهات ضمان تدفق كل مجموعة بيانات عامة والبيانات الوصفية المرتبطة بها إلى الحد الذي تحتفظ فيه الوكالة بانتظام بمجموعة البيانات العامة أو تقوم بتحديثها عملياً.
  •  يجب أن تكون جميع مجموعات البيانات العامة متاحة للجمهور من خلال البوابة ويمكن الوصول إليها من قبل أطراف ثالثة (محركات البحث على الإنترنت). في أي حالة استثنائية لا يمكن فيها لأسباب تقنية استضافة مجموعة بيانات عامة على البوابة نفسها، يجب أن توفر البوابة رابطا مباشراً إلى مجموعة البيانات العامة التي يتم استضافتها في مكان آخر. ويجوز للجهة استضافة مجموعة البيانات العامة بنفسها، شريطة أن تكون مجموعة البيانات العامة متاحة من خلال الرابط على البوابة إلى الجمهور والأطراف الثالثة (محركات البحث على الإنترنت).
  •  في أي حالة استثنائية حيث حجم المعاملات أو هيكل البيانات أو الحواجز التقنية أو محدودية الموارد تمنع استضافة مجموعة بيانات عامة على البوابة نفسها، يجب أن توفر البوابة رابطا مباشرا إلى مجموعة البيانات العامة التي يتم استضافتها في مكان آخر بحيث يمكن الوصول إلى مجموعة البيانات إلى الجمهور من خلال البوابة، وفي مثل هذه الحالة الاستثنائية، يجوز للمنشأة أن تستضيف ذاتيا مجموعة البيانات العامة ذات الصلة، شريطة أن تكون مجموعة البيانات العامة متاحة للجمهور من خلال الرابط على البوابة وفقا للمعايير التالية:
  • يجب على الجهة توفير عنوان URL واحد ومميز متاح للجمهور لكل مجموعة بيانات إلى جانب البيانات الوصفية المرتبطة بها. وتتوفر هذه المعلومات في فهرس مجموعات البيانات في البوابة. يفضل بشدة أن يكون عنوان URL هو موقع مجموعة البيانات وليس صفحة ويب وسيطة؛
  •  يجب أن تكون مجموعة البيانات قابلة للقراءة آليا؛
  • قد تكون مجموعة البيانات مغلفة في ملف أرشيف واحد (ومضغوط اختيارياً) إذا كانت تتكون من عدة ملفات ذات صلة.

 

  • لا يلزم نشر مجموعات بيانات الجهات، بما في ذلك البيانات الوصفية، بلغات إضافية مختلفة عن اللغات المستخدمة في مصادرها.
  • سيتم ايصال البيانات من الأنظمة الخلفية إلى البوابة من خلال هيكل يسمح بإزالة الازدواجية ويمكن طبقة من التجريد. هذا الهيكل يعزز الاستثمارات في البنية التحتية والقدرات التقنية الموجودة بالفعل في الجهات أو تتطلب الحد الأدنى من الجهد لتنفيذها.
  • قد تحتوي مجموعات بيانات الجهة على أنواع البيانات التالية:

            - الأرقام، العملة، والنسب المئوية؛

            - التواريخ / الأوقات (يفضل ISO-8601

            - القيم المنطقية (صح / خطأ)؛

            - عناوين البريد الإلكتروني؛

            - عناوين المواقع.

  • يجب ألا تحتوي قيم بيانات الجهة على عناصر أو ترميز يستخدم للعرض، كما لا ينبغي أن تحتوي على شفرات مصدر التطبيق التفسيرية أو الأولية. على سبيل المثال، لا يسمح بعلامات صياغة HTML مثل <scrip> أو <table> أو <tr> أو <td> أو

 

  •  يجب الحفاظ على مجموعات البيانات المنشورة على البوابة للتأكد من أجل الدقة والتوقيت وإمكانية الوصول إليها، على النحو المبين أدناه:

            - يكون ممثلو الجهة مسؤولين عن تحديد وتيرة التحديث لكل مجموعة بيانات عامة كعنصر في البيانات الوصفية لها، ولضمان الحفاظ على تحديثات محتوى مجموعة البيانات ونشرها وفقا للجدول 
              الزمني المحدد أو إلى الحد الذي تكون فيه الوكالة ملتزمة فيه بحفظ أو تحديث مجموعة البيانات العامة بانتظام.

            - يجب على ممثلي الجهة عدم تعديل هيكل البيانات الحالية أثناء التحديثات العادية لمجموعة البيانات. حيث يجب أن يكون عدد عناصر البيانات لكل سجل واسم وشكل وترتيب متسقا مع النسخة الأصلية 
              المنشورة. وعلى ممثلي الجهة إخطار الهيئة قبل أي تغييرات هيكلية على مجموعات البيانات.

            -  ستتصل الهيئة بممثلي الجهة للحصول على ردود الفعل أو إجابة مباشرة على التعليقات أو الاستفسارات من الجمهور التي تتعلق بمحتويات مجموعة البيانات أو الوثائق الداعمة. وستوفر الجهة للهيئة
               إطارا زمنيا متوقعا لحل استفسار الدعم في أقرب وقت ممكن. ويجب على الجهة بعد ذلك إخطار الهيئة عندما تكون التحديثات أو التصحيحات جاهزة للنشر.

 

  • ستصنف البيانات على النحو التالي:

            - الفئة الأولى - الاستخدام العام:

              هذه المعلومات للاستخدام العام مثل محتويات الموقع الإلكتروني للجهة، والنشرات الصحفية، والتقارير السنوية.

            - الفئة الثانية - الاستخدام الداخلي:

              المعلومات غير متوفرة بشكل عام للأطراف خارج الجهة، مثل قوائم الدليل، وملاحظات الاجتماعات الغير سرية، ومواقع الويب الداخلية. ومن شأن الإفصاح العلني عن هذه المعلومات أن يتسبب في
               الحد الأدنى من المتاعب أو الإحراج للجهة.

            - الفئة الثالثة - الحساسة:

               وتعتبر هذه المعلومات خاصة وينبغي حمايتها من الكشف؛ فإن الإفصاح عن هذه المعلومات قد يسهم في الغش المالي. كما أن الإفصاح قد ينتهك قوانين مملكة البحرين.

            - الفئة الرابعة - حساسة للغاية:

               البيانات التي يجب حمايتها بأعلى مستويات الأمن، كما هو منصوص عليه في المواصفات التعاقدية و/أو القانونية.

 

حقوق التأليف والنشر © 2015 هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية اتصل بنا الأسئلة الشائعة الطلبات والاقتراحات سياسة البيانات المفتوحة سهولة الوصول